الرئيسيةبوابة1بحـثالأعضاءالتسجيلدخول
دعوة عامة :ينظم نادي الحسون القنيطري لقاء تواصليا بدار الشباب "رحال المسكيني" كل يوم جمعة ابتداء من الساعة 18:15.
مرحبا بكل من أراد أن يساهم معنا في إنجاح هذا العمل .
المرجو من الأعضاء المسجلين إرفاق صورهم ببياناتهم الشخصية.

شاطر | 
 

 الأسهالات والرشح عند الطيور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الرحمن
المدير العام
المدير العام
avatar

العمر : 43
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

مُساهمةموضوع: الأسهالات والرشح عند الطيور   السبت يونيو 05, 2010 9:42 am

اسهالات ورشح الطيور.
هناك عدة مشاكل تحدث لطيور الكناري منها ما يكون ظاهر والآخر مستتر أي غير مرئي.

الأسهالات
تحدث الأسهالات عند الطيور نتيجة لألتهابات في مناطق معينة فمثلا إلتهاب الأمعاء عند الطيور أعراضه الاسهال ... و بطبيعة الحال تختلف مسببات هذا الالتهاب من بكترية مثل الاسهال الابيض و فيروسية و طفيلية كالديدان المعوية .. و كذلك المسببات الاولية التي تسبب اسهال أحمر في الكناري.

أما عن الدواء المناسب للإلتهاب المعوي يعتمد على نوعية المسبب ... لكن بصورة عامة يتم العلاج بمحاولة ايقاف الاسهال و العلاج السببي بإستعمال المضادات الحيوية و المضادات الميكروبية أو مضاد الديدان.

اصابة الأمعاء بالكناري بمرض ما ان كان ميكروبة أو فيروسية أو طفيلية نستطيع على الأقل تحديد منطقة الأصابة
وذلك من خلال النظر الى الأسهال وتحديد شكل ولون الأسهال.

قبل كل شيء يجب فصل الطائر المصاب عن باقي الطيور.

1- فاصابة الأمعاء بميكروب معين نجد أن لون الأسهال يميل الى اللون الأخضر المصفر وهذه دلالة على أنة هناك خلل ما في منطقة الأمعاء للطائر فعندها يمكن استعمال المضادات الحيوية مثل Neomycin أو Oxytetracycline أو Norofloxacin.

2- وأيضا الأسهال الأخضر ممكن أن يكون نتيجة الديدان المعوية المتواجدة داخل ألطائر وفي هذة الحالة يمكن اعطاء الطائر شربة levamisole, هذة الشربه هي قاتله للديدان المتواجدة بالأمعاء وهنا يجب أن ننوة ان الديدان يفقس بيضها بعد مرور 15 يوم على وضع البيض لذلك يجب اعادة اعطاء دواء الشربة بعد 15 يوم من اعطائه بالمرة الأولى.

اذ أنه هناك تشابه في تلك الحالتين.... 1 و 2..... سوف نقوم بأعطاء الطائر المضاد الحيوي والشربة للديدان.
**تعطى الشربة أولا Levamisole ثلاثة نقاط بالمشرب الصغير سعة50 مل, أو خمسة نقاط بالمشرب الوسط سعة 100 مل, أو سبعة نقاط بالمشرب الكبير سعة 200 مل ولمدة يوم واحد فقط لا غير بمعنى من الصباح ولغاية المساء وتعاد الشربة بعد 15 يوم وذالك للتأكد من موت بيض الديدان.
في اليوم الثاني يعطى المضاد الحيوي ولمدة خمسة أيام, فان كان المضاد سائل مثل ال Norfloxacin وهو سائل مثل الماء يوضع 3 أو 4 نقاط بالمشرب الصغير و 5 نقاط بالمشرب الوسط و من 7 الى 8 نقاط بالمشرب الكبير.
وان كان المضاد الحيوي مثل البودرة powder يوضع 1 غم لكل لتر ماء نقي يعني حوالي ربع ملعقة شاي صغيرة وتذاب جيدا ثم نملأ المشرب, ويعطى لمدة خمسة أيام.

3- اصابة المصران الغليظ بالتهاب نتيجة الكوكسيديا يكون لون الأسهال أسود أو بني قاتم قريب الى السواد,
فالأسهال ذو اللون الأسود يكون نتيجة اصابة المصران الغليظ.

هنا يمكن استعمال دواء السلفا sulfa لهذا النوع من الأسهال ودواء ال Sulfa هو احدى تلك الأسماء التالية
Sulfaquinoxaline – Sulfadimidine – sulfamethazine – Sulfadimethoxine – Sulfachlorpyrizidine . يوضع 3 أو 4 نقاط بالمشرب الصغير و 5 نقاط بالمشرب الوسط و من 7 ال 8 نقاط بالمشرب الكبير ولمدة 5 أيام.
وكذلك يمكن استعمال ال Amprolium.

4- الأسهال الأبيض وعلاماتة وجود اسهال ابيض اللون مع اتساخ الريش عند مخرج الطائر تحت الذيل وهذا نتيجة اصابة الطائر بالسالمونيلا أو اصابة الكبد عند الطائر.
وهنا يمكن استعمال ال Enrofloxacin أو Ciprofloxacin , يوضع 3 أو 4 نقاط بالمشرب الصغير و 5 نقاط بالمشرب الوسط و من 7 الى 8 نقاط بالمشرب الكبير ولمدة 5 أيام.

الجهاز التنفسي

بدون اعراض اكلينيكية اذا كانت الامراض ضعيفة وهناك أعراض تنفسية من سعال و عطس و سوائل تنفسية من تدميع و نزف. وقد يوجد اسهال و أوديما في الرأس, كذلك ضيق التنفس ووجود لهثة في صدر الطائر ويكون بليد أي كسول ومنفوش الريش وذلك لأحتمالية وجود ارتفاع في درجة حرارة الطائر.

اصابة الجهاز التنفسي للطائر تأدي الى......
التهاب في القصبة الهوائية ... التهاب في الجيوب التنفسية... التهاب في الجفون... التهاب في الأكياس الهوائية... احتقان في العيون.. . الطيور التي تكون في فترة انتاج البيض توجد بها آفات في قناة البيض... في الحالات الحادة للمرض تنتشر آفات في الجسم و توجد الافرازات الليفية في التامور و البريتون و الاكياس الهوائية و قناة المبيض... قد تتصلب الرئة بالالتهاب... وجود النخر البؤري في الكبد و الكلى و الطحال... وجود الدوالي في الطحال و الكبد و الكلى... النزف يكون منتشر في الجسم.
كل تلك الأوصاف لا ترى بالعين المجردة ولكن تظهر عند التشريح للطائر.

فالعلاج هنا أولا عزل الطائر المصاب من ثم اعطاء مضاد حيوي مثل Enrofloxacin – Erythromycin يوضع 3 أو 4 نقاط بالمشرب الصغير و 5 نقاط بالمشرب الوسط و من 7 الى 8 نقاط بالمشرب الكبير ولمدة 5 أيام.
Doxycycline - وهو بودره powder يوضع 1 غم لكل لتر ماء نقي يعني حوالي ربع ملعقة شاي صغيرة وتذاب جيدا ثم نملأ المشرب, ويعطى لمدة خمسة أيام.

عند اعطاء الأدوية من مضادات حيوية ضد الالتهابات البكتيرية وهي معروفة عند البيطري وادوية ضد الالتهابات غير البكتيرية وغيرها من الادوية يجب ان نعطي بعد العلاج الفيتامينات وايضا دواء يعيد نسبة البكتيريا النافعة في الامعاء وهو ما يسمى بالنورمال فلور ا Normal Flora لأن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا الضارة والنافعة الموجودة بالجسم وخاصة المعدة فالفيتاميتات تعوض النقص الذي حدث أثناء المرض والعلاج,,, والنورمال فلورا ينشط البكتيريا النافعة الموجودة بالمعدة.
ممكن الأكتفاء باعطاء بالفيتامينات ان لم يتوفر النورمال فلورا.

ملاحظة ان كنت تشك في وجود اسهال عند الطائر وكان في بدايته ولم تستطع تمييز نوع الأسهال يمكنك استعمال ال Enrofloxacin وذلك لتفادي تفاقم الأسهال والمرض وسيزول الأسهال ان كان في بدايتة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassouncck.yoo7.com
 
الأسهالات والرشح عند الطيور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع نادي الحسون القنيطري :: منتدى الحسون :: قسم البيطرة-
انتقل الى: